وراء كلّ عمل مكتوب هناك هدف تسويقي ربما يكون مبطّناً أو ظاهراً ولافتاً للانتباه، فاليوم لا يمكن أن يوجد إعلان دون محتوى تسويقي، لأنّه أصبح الطريقة الأكثر فاعلية للوصول إلى المستخدمين، كما أنه يمثّل صوت العلامة التجارية أو الشخصية من خلال مخاطبة العقول مباشرةً بعيداً عن الأساليب الإعلانية المباشرة التي تثير نفور العملاء وتشعرهم بأنهم وسيلة تجارية لا أكثر، على عكس الأسلوب غير المباشر الذي يحاكي حاجات الناس ويركز على معاناتهم من أمر ما، ورغبتهم بالحصول على هذا المنتج أو الخدمة، فإن كنت ترغب في التعرف على أساسيات كتابة المحتوى التسويقي وأنواعه أكمل قراءة هذا المقال.
ما هو المحتوى التسويقي؟

تهدف جميع الطرق التسويقية إلى الوصول للفئة المستهدفة وكسب الزبائن ونشر الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات وعائد الاستثمار والربح، وتحويل الزوّار إلى عملاء محتملين ومن ثم إلى عملاء دائمين، ولتحقيق ذلك، يجب فهم دوافع واحتياجات العميل من خلال التركيز على رغبته في الحصول على هذه الخدمة أو المنتج كأولوية لديه.
وتتم عملية التسويق بالمحتوى -بغض النظر عن نوعه- بأسلوب احترافي يلبي فضول العميل ويُجيب عن جميع تساؤلاته حول الخدمة أو المنتج الذي يبحث عنه. ففي عالم اليوم، يحتاج العميل إلى معلومات كافية لإشباع فضوله واتخاذ قرار الشراء.
كيفية كتابة المحتوى الإبداعي
ولا بد لكاتب المحتوى الإبداعي أن يتمتع بخيال خصب ورؤية بعيدة الأمد، بحيث يقترح دائماً خيارات جديدة ويرى في كل موضوع جامد وسيلة بالكتابة تجعله جذاباً ومشوّقاً، إذ أنّ كاتب المحتوى يجب أن يكون قادر على التكيف مع جميع الظروف والتأقلم مع كافة مواضيع الكتابة مهما بلغت صعوبتها، إلا أنه يعلم من داخله بأنه يستطيع أن يفعلها ولو كان المحتوى المطلوب من أمقت وأجمد أنواع المحتوى.
وتُصنّف الكتابة الإبداعية في معظم الحالات كفنّ وموهبة وليس مجرد مهارة يمكن أن يتعلّمها الشخص من خلال التلقين والدراسة والممارسة، كما لو كان شخص يملك هواية في كتابة القصص والروايات والشعر ولاحقاً أدرك أنه يمكن استثمار موهبته في عمل يعود عليه بعائد ماديّ، وهنا تكمن أهمية الممارسة والتعلّم لأنه يُعزز الأدوات التي يملكها ويساهم في تطوره واكتسابه لمهنة إبداعية يكسب من خلالها المال مثل كتابة المقالات الاحترافية التي تساعدك على تصدر محركات البحث وزيادة الاحتكاك بينك وبين جمهورك.
كيفية كتابة محتوى موقع إلكتروني

قبل إنشاء موقع إلكتروني لشركتك أو مجال تخصصك، يجب عليك تقديم محتوى حصري يُميّزك، يعرض خدماتك بشكل شامل، ويُقدّم شرحاً مفصّلاً لكل خدمة أو منتج، ويُجيب على الأسئلة الشائعة، ويُقدّم حلولاً للمشاكل المحتملة، بالإضافة إلى تعريف شامل بالموقع وميزاته الحصرية.
وإليك 7 نصائح أساسية لكتابة محتوى موقع الويب:
- ابدأ بعناوين مشوّقة وغير مكررة تدفع القارئ لاتخاذ قرار النقر على الرابط واستكشاف المزيد في موقعك.
- اختصر المقدمة بحيث تكون شاملة ومختصرة، تُلخّص محتوى الموقع في بضعة أسطر.
- رحّب بالزائر بعبارة قصيرة تُعرّفه على محتوى الموقع.
- استخدم لغة مفهومة وبسيطة مع نبرة هادئة دون مبالغة في الوصف والشرح.
- اجعل هدفك هو إسعاد الزائر وتجنّب نبرة الأمر والتوجيه.
- استخدم أسلوب السرد القصصي لتقريب المسافة بينك وبين الزائر وتوظيف اللغة بسيطة.
- انتبه لترتيب الأفكار وتوزيع الأقسام والخدمات لتسهيل التصفّح على الزائر.
ما هي أنواع كتابة المحتوى:
تتنوّع كتابة المحتوى في مجالات مختلفة لكل منها أسلوب مختلف في الكتابة والسرد مثل:
كتابة المحتوى الإعلاني:

وبالتالي فإنّ كتابة العنوان شيء أساسي في عملية جذب القارئ للنقر على الصفحة أو الرابط، العنوان بمثابة مرآة لعملك الذي يعكس خُلاصة المضمون الذي تقدمه، سواءً أكان ذلك على موقعك الإلكتروني أو في إعلانك المطبوع.
فاحرص في محتواك الإعلانيّ على كتابة عنوان شيّق ويثير فضول المستخدمين ويدفعهم لاتخاذ إجراء ما، وأن يكون مخصصاً بحيث يشعر القارئ بأنه المستهدف الوحيد من هذا المحتوى وكأنه موجه له تماماً.
ومن الأفضل أن يكون العنوان مختصراً بـ 5 كلمات على الأكثر، فهناك ملايين المنشورات التي تُنشر على فيسبوك مثلاً في الدقيقة الواحدة، ناهيك عن الكم الهائل من اللافتات الإعلانية والبروشورات التي يتعرض لها جمهورك يومياً.
ولتحصل على انتباه جمهورك بين كل هذا التزاحم، أنت بحاجة لشركة متخصصة في التسويق تقوم بترويج محتواك بشكلٍ احترافي مثل شركة ليلك في الإمارات.
كتابة المحتوى الطبي:
كتابة محتوى السوشيال ميديا:

وبعد تحديد هذه العناصر، يمكنك البدء بنشر محتوى هادف وقوي على صفحاتك في وسائل التواصل الاجتماعي، محتوى يُقدّم فائدة لجمهورك وينشر الوعي بعلامتك التجارية أو شخصيتك، ويُحسّن من مبيعاتك وانتشارك.
وإن واجهت صعوبةً في إدارة مواقع التواصل الخاصة بك أو صياغة الأفكار المناسبة لمحتواك، فبإمكانك الاستعانة بشركة متخصصة في التسويق لمجالك، تُوكّل إليها إدارة جميع منصاتك وكتابة محتوى مُناسب بأفكار جديدة وطرق عرض جذابة، مثل شركة ليلك في الإمارات.
كتابة محتوى لموقع إلكتروني:

وكتابة محتوى لموقع إلكتروني تعني شرح خدمة أو منتج بشكل مفصّل، مع تسليط الضوء على مزاياه وفوائده وطريقة استخدامه، وتقديم جميع المعلومات التي تُهمّ القارئ، ويحرص كاتب محتوى المواقع الإلكترونية على كتابة محتوى مُحسّن لمحركات البحث (SEO)، بحيث يظهر في نتائج البحث بترتيب أعلى من غيره، ويتم ذلك من خلال استخدام عناوين جذابة ومصطلحات شائعة يبحث عنها المستخدمون بكثرة.
كتابة محتوى لمتجر إلكتروني:

وإن كنت رجل أعمال أو صاحب شركة، فإن امتلاك متجر إلكتروني أمرٌ أساسي يجب أن تُفكّر فيه. ولتكون العملية التسويقية مُتكاملة، لا يكفي التصميم وحده، بل أنت بحاجة إلى محتوى تسويقيّ يُقدّم ما تُريد بشكل مُحترف.
وختاماً، قد يمتلك البعض موهبة الكتابة التي يُمكن صقلها وتطويرها بالممارسة والتعلّم ليُصبح كاتب محتوى مُتمكّناً. ولكن هذه المهنة تتطلّب مهاراتٍ ومعايير مُحدّدة، فإن وجدت في نفسك كاتباً يُمكنه النمو والتطوّر، فستُفيدك هذه المعلومات.